نموذج مشروع إقامة مركز صيانة للأجهزة الإلكترونية


تطورت الأجهزة الإلكترونية المنزلية تطورا كبيراً في السنوات الأخيرة وأصبحت الدوائر الالكترونية المكونة لأجهزة التليفزيون الملون والفيديو وأجهزة الكاسيت وغيرها على درجة كبيرة من التعقيد ، هذا التطور المستمر في الدوائر الإلكترونية الذي يتسارع يوما بعد يوم جعل العمل في صيانة هذه الأجهزة من الأعمال الصعبة التي تستعصى في كثير من الأحيان على مراكز الصيانة البسيطة التي تعتمد على الخبرة الشخصية المكتسبة نتيجة التعامل مع نفس الدوائر لفترة طويلة.

أهداف المشروع:
المشروع يهدف إلى إقامة مراكز متقدمة للصيانة مزودة ببعض الإجهزة والمعدات اللازمة للتعرف على الأعطال سواء كانت في الدوائر التماثلية أو الدوائر الرقمية وذلك لإمكان إتمام عمليات الصيانة في الأجهزة المنزلية الحديثة.


المنتجات:
يمكن لوحدات الصيانة العمل في المجالات الآتية:
•(صيانة الأجهزة المنزلية ) التليفزيون – الفيديو – الكاسيت – الغسالات الأوتوماتيكية).
•صيانة الكروت الإلكترونية في المعدات الصناعية.


خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:
يتم العمل داخل هذه الوحدات طبقا للخطوات التالية:
•استلام الجهاز والاستفسار عن ما هي الشكوي.
•تحديد العطل الأساسي في الجهاز.
•إصلاح العطل.
•تسليم الجهاز وتشغيله في حضور طالب الخدمة.


ويستخدم المشروع مجموعة من الأجهزة لاختبار الدوائر مختلفة الأنواع مع بعض الأجهزة اليدوية :
جهاز اختبار استاتيكي للدوائر التماثلية ، جهاز اختبار الدوائر المتكاملة الرقمية، جهاز الاختبار الديناميكي للدوائر المطبوعة، جهاز اختبار للدوائر الرقمية ، وحدة فك ولحام المكونات الإلكترونية، افوميتر ، أوسيلوسكوب ، عدد ميكانيكية ، مثقاب صغير.


الخامات:
حاجة المشروع من الخامات تتحصر في توفير مجموعة من المكونات الإلكترونية الشائعة الاستخدام في الأجهزة الإليكترونية المنزلية مع تحديثها بصفة مستمرة تبعاً للتطور في الأجهزة الإلكترونية المنزلية وكذلك للمكونات التي تظهر الحاجة لاستبدالها بنسبة أعلى من غيرها.


المساحة والموقع:
يلزم لهذا المشروع مساحة 60 متراً مربعاً في الأماكن السكنية ليسهل الوصول إليه ويراعي ان يكون مزوداً بالكهرباء ومصدر للمياه ومصدر جيد للتهوية.


العمالة:
يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الفنية ويحتاج المشروع إلى حوالي 4 أفراد.


التسويق والمبيعات:
يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتيه:
•الإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة.
•معارض ومراكز بيع الأجهزة.
•الاتصال بالفنادق والقرى السياحية لتسويق هذه الخدمة.
•الإعلان من خلال المشروع ذاته.
الاشتراطات الصحية والبيئية:
•اختيار مناسب لموقع المشروع.
•توفير نظام تهوية جيد للحفاظ على درجة الحرارة وسحب أبخرة اللحام والأتربة الناتجة أثناء الصيانة.


المصدر:
•النماذج الاسترشادية للمشروعات الصغيرة / الصندوق الاجتماعي للتنمية
إرسال تعليق